فصل: ومن مسند عتبة بن عبد السملي عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.ومن مسند عبيد بن معاذ- عم عبد الله بن خُبيب- عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

يأتي في المبهمات- ح 15606).

.ومن مسند عبيد عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

وهو وهم، والصواب فضالة بن عبيد.
9747- [س] حديث: أن رجلاً من أصحاب النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقال له: عبيد قال: إنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان ينهانا عن كثير من الإرفاه. (س) في الزينة (60) عن يعقوب بن إبراهيم، عن ابن علية، عن سعيد الجريري، عن عبد الله بن بريدة أن رجلاً... فذكره. و(7: 4) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث، عن كهمس، عن عبد الله بن شقيق قال: كان رجل من أصحاب النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عامل بمصر فأتاه رجل من أصحابه، فإذا هو منتقع اللون... الحديث. رواه يزيد بن هارون [د (الترجل 1: 2)]، عن الجريري، عن ابن بريدة فجعله عن فضالة بن عبيد، وسيأتي- (ح 11028).

.ومن مسند عتَّاب بن أُسيد بن أبي العيص بن أُميَّة أبي عبد الرحمن الأُمويِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

9748- [د ت س ق] حديث: أمر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يُخرص العنب كما يُخرص النخل، ويؤخذ زكاته زبيباً... الحديث.
د في الزكاة (14: 1) عن عبد العزيز بن السري الناقط، عن بشر بن منصور، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عنه به. و(14: 2) عن محمد بن إسحاق المسيِّبي، عن عبد الله بن نافع، عن محمد بن صالح التمار، عن ابن شهاب الزهري- بإسناده ومعناه. قال د: سعيد لم يسمع من عتاب شيئاً.
ت فيه (الزكاة 17: 2) عن أبي عمرو مسلم بن عمرو الحذاء المديني، عن عبد الله بن نافع- بمعناه وأتم منه. وقال: حسن غريب. وقد روي عن ابن جريج، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة. وسألت محمداً عن هذا؟ فقال: حديث ابن جريج غير محفوظ وحديث سعيد عن عتاب أصح.
س فيه (الزكاة 100: 4) عن عمرو بن علي، عن بشر بن المفضل ويزيد بن زريع، كلاهما عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن الزهري، عن سعيد أن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر عتاب بن أسيد أن يخرص العنب... فذكره.
ق فيه (الزكاة 18: 1) عن دحيم والزبير بن بكار، كلاهما عن عبد الله بن نافع به. (ز) رواه الوقدي، عن عبد الرحمن بن عبد العزيز الأُمامي، عن الزهري، عن سعيد بن المسيب، عن المسور بن مخرمة، عن عتاب بن أسيد. ورواه إسحاق بن محمد الفروي، عن الأُمامي- فلم يذكر المسور بن مخرمة.
9749- [ق] حديث: لما بعثه النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على مكة نهاه عن شف ما لم يضمن. (ق) في التجارات (20: 3) عن عثمان بن أبي شيبة، عن محمد بن الفضيل، عن ليث، عن عطاء، عنه به.

.ومن مسند عتبان بن مالك الأنصاريِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

وهو عتبان بن مالك بن عمرو بن العجلان بن زياد بن غنم بن سالم بن عوف بن عمرو بن عوف بن الخزرج- وقيل: عتبان بن مالك بن ثعلبة بن العجلان بن عمرو بن العجلان بن زيد- بن سالم بن عوف السالميُّ المدنيُّ.
9750- [خ م س ق] حديث: أتيت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقلت: إني قد أنكرت بصري، وإن السيل قد يأتي فيحول بيني وبين مسجد قومي، فإن رأيت أن تأتيني فتصلي في بيتي مكاناً أتخذه مصلى... الحديث بطوله- ومنهم من اختصره.
خ في الصلاة (304) عن حبان بن موسى 1؛ وفيه (الصلاة 201) وفي الرقاق (6: 1) عن معاذ بن أسد؛ وفي استتابة المرتدين (9: 2، وأيضاً في الصلاة 305) عن عبدان؛ ثلاثتهم عن عبد الله بن المبارك، عن معمر- وفي الصلاة أيضاً (191: 2) عن إسماعيل، عن مالك- و(513) عن إسحاق، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه- وفيه (الصلاة 45) وفي المغازي (؟) عن القعنبي، عن إبراهيم بن سعد- وفيهما (الصلاة 46، والمغازي؟) عن سعيد بن عفير؛ وفي الأطعمة (15) وفي المغازي أيضاً (12: 14) عن يحيى بن بكير؛ كلاهما عن الليث، عن عقيل- وفي المغازي أيضاً (12: 15) عن أحمد بن صالح، عن عنبسة، عن يونس- خمستهم عن الزهري، عن محمود بن الربيع، عنه به.
م في الصلاة (100: 1) عن حرملة، عن ابن وهب، عن يونس به. و(100: 2) عن محمد بن رافع وعبد بن حميد، كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر به. و(100: 3) عن إسحاق بن إبراهيم، عن الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن الزهري به. وفي الإيمان (11: 14) عن شيبان بن فروخ، عن سليمان بن المغيرة، عن ثابت، عن أنس، عنه به- وفيه قصة لمحمود بن الربيع. و(11: 15) عن أبي بكر بن نافع، عن بهز بن أسد، عن حماد بن سلمة، عن ثابت به- ولم يذكر محمود بن الربيع. وعندهما في حديث يونس، عن الزهري قال: ثم سألت الحصين بن محمد الأنصاري عن حديث محمود؟ فصدقه.
س في الصلاة (202) عن هارون بن عبد الله، عن معن- و(202) عن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم- كلاهما عن مالك به. و(238) عن نصر بن علي، عن عبد الأعلى، عن معمر به. وفيه (الصلاة 526) وفي التفسير (في الكبرى) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك به. وفي اليوم والليلة (310: 13) عن أبي بكر بن نافع به. و(310: 17) عن محمد بن سلمة، عن ابن وهب، عن يونس، عن ابن شهاب قال: سألت عن الحصين بن محمد الأنصاري عن حديث محمود؟ فصدقه. و(310: 15) عن عمرو بن علي، عن ابن مهدي، عن سليمان بن الغميرة به- وذكر فيه قصة محمود بن الربيع. و(310: 14) عن محمد بن علي بن ميمون الرقي، عن القعنبي، عن سليمان بن المغيرة- وقصة الشهادتين، ولم يذكر محمود بن الربيع. وأعاد فيه (اليوم والليلة 310: 16) بعضه عن سويد بن نصر.
ق في الصلاة (28: 1) عن أبي مروان محمد بن عثمان العثماني، عن إبراهيم بن سعد- بطوله.

.ومن مسند عتبة بن عبد السملي عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

9751- [د] حديث: «لا تقصُّوا نواصي الخيل ولا معارفها ولا أذنابها...» الحديث.
د في الجهاد (43) عن أبي توبة، عن الهيثم بن حميد- و(43) عن خشيش بن أصرم، عن أبي عاصم- كلاهما عن ثور بن زيد، عن شيخ من بني سليم، عنه به.
9752- [د] حديث: أتيت عتبة بن عبد السلمي فقلت: يا أبا الوليد! إني خرجت ألتمس الضحايا، فلم أجد شيئاً يعجبني غير ثرماء فكرهتها... الحديث.
د في الأضاحي (6: 2) عن إبراهيم بن موسى وعلي بن بحر، كلاهما عن عيسى بن يونس، عن ثور بن يزيد، عن أبي حُميد الرُّعبني قال: أخبرني يزيد ذو مصر قال: أتيت... فذكره.
9753- [د] حديث: استكسيت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فكساني خَيْشتين... الحديث.
د في اللباس (6: 2) عن إبراهيم بن العلاء الزبيدي، عن ابن عياش، عن عقيل بن مدرك، عن لقمان بن عامر، عنه به.
9754- [ق] حديث: «ما من مسلم يموت له ثلاثة من الولد، لم يبلغوا الحنث إلا تلقُّوه...» الحديث.
ق في الجنائز (57: 2) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن إسحاق بن سليمان، عن حريز بن عثمان، عن شرحبيل بن شُفعة قال: لقيني عتبة بن عبد السلمي... فذكره.
9755- ق حديث إذا أتى أحدكم أهله فليستتر ولا يتجرَّد العيرين.
ق في النكاح (28: 2) عن إسحاق بن وهب الواسطي، عن الوليد بن القاسم الهمداني، عن الأحوص بن حكيم، عن أبيه وراشد بن سعد وعبد الأعلى بن عدي، ثلاثتهم عنه به. (ز) رواه بشر بن عمارة، عن الأحوص بن حكيم، عن عبد الله بن جابر، عن عتبة بن عبد.

.ومن مسند عتبة بن عويم بن ساعدة الأنصاريِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

9756- [ق] حديث: «عليكم بالأبكار فإنهن أعذب أفواهاً...» الحديث.
ق في النكاح (7: 2) عن إبراهيم بن المنذر، عن محمد بن طلحة التيمي، عن عبد الرحمن بن سالم بن عتبة بن عويم بن ساعدة الأنصاري، عن أبيه، عن جده به.

.ومن مسند عتبة بن غَزْوان المازنيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

وهو عتبة بن غزوان بن [جابر بن وهيب] بن نسيب بن زيد بن مالك بن الحارث بن عوف بن مازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان أبو عبد الله، ويقال: أبو غزوان، سكن البصرة.
9757- [م ت س ق] حديث: خطبنا عتبة بن غزوان فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد فإن الدنيا قد آذنت بصُرْم وولَّت حذَّاء... الحديث- بطوله وفيه قصة سعد بن مالك- وهو ابن أبي وقاص. وحديث وكيع عن قرة بن خالد مختصر: لقد رأيتني سابع سبعة مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ما طعامنا إلا ورق الحبلة حتى قرحت أشداقنا. وكذلك حديثه عن أبي نعامة العدوي إلا أنه قال: ما لنا طعام إلا ورق الشجر، والباقي مثله. وفي حديث الحسن قال: قال عتبة بن غزوان على منبرنا هذا- منبر البصرة- عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إن الصخرة العظيمة لتُلْقى في شفير جهنم، فتهوى فيها سبعين عاماً ما تفضى إلى قعرها. وفي حديث صفوان بن عيسى: بعث عمر بن الخطاب عتبة بن غزوان فقال: انطلق أنت ومن معك... فذكر بعض الحديث، ثم قال: وذكر الحديث بطوله. قال: فقال عتبة بن غزوان: لقد رأيتني وإني لسابع سبعة... الحديث- وليس فيه ذكر الصخرة.
م في آخر الكتاب (الزهد والرقائق 1: 19) عن شيبان بن فروخ- و(1: 20 عن) إسحاق بن عمر بن سليط- كلاهما عن سليمان بن المغيرة، عن حميد بن هلال، عن خالد بن عمير العدوي قال: خطبنا عتبة بن غزوان... فذكره. و(1: 21) عن أبي كريب، عن وكيع، عن قرة بن خالد، عن حميد بن هلال به- مختصراً كما تقدم.
ت في صفة جهنم (2: 1) عن عبد بن حميد، عن حسين بن علي الجعفي، عن فضيل بن عياض، عن هشام بن حسان، عن الحسن قال: قال عتبة بن غزوان... فذكره كما تقدم. وزاد في آخره: قال: وقال عمر: اذكروا النار فإنّ حرَّها شديد، وقعرها بعيد، ومقامعها حديد. وقال: لا نعرف للحسن سماعاً من عتبة بن غزوان، وإنما قدم عتبة بن غزوان البصرة في زمان عمر، وولد الحسن لسنتين بقيتا من خلافة عمر. وفي الشمائل (53: 6) عن بندار، عن صفوان بن عيسى، عن أبي نعامة العدوي، عن خالد بن عمير وشويس أبي الرقاد قالا: بعث عمر بن الخطاب عتبة بن غزوان... فذكره. (ك) س في الرقاق (في الكبرى) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك، عن سليمان بن المغيرة بإسناد نحوه.
ق في الزهد (12: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، عن أبي نعامة العدوي عمرو بن عيسى، عن خالد بن عمير به- مختصراً كما تقدم. (ك) حديث س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم. وروى إسماعيل بن أبي خالد وأبو بشر بيان بن بشر، عن قيس بن أبي حازم، عن سعد بن أبي وقاص- (ح 3913)- معنى بعض هذا الحديث: لقد رأيتني أغزو في العصابة من أصحاب محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما نأكل إلا ورق الشجر والحبلة.

.ومن مسند عتبة بن فرقد السلميِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

وهو عتبة بن فرقد- ويقال: عتبة بن يربوع بن حبيب بن مالك- وهو فرقد بن أسعد بن رفاعة بن ربيعة بن رفاعة بن الحارث بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عِيلان أبو عبد الله، نزل الكوفة وكان شريفاً بها.
9758- [س] حديث: عدنا عتبة بن فرقد فتذاكرنا شهر رمضان، فقال: ما تذكرون؟... الحديث.
س في الصوم (3- ب: 4) عن محمد بن منصور، عن سفيان، عن عطاء بن السائب، عن عرفجة- هو ابن عبد الله الثقفي- قال: عدنا عتبة بن فرقد... فذكره. و(3- ب: 5) عن ابن بشار، عن غندر، عن شعبة، عن عطاء بن السائب، عن عرفجة قال: كنت في بيت عتبة بن فرقد فأردت أن أحدِّث بحديث، وكان رجل من أصحاب النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أولى بالحديث مني، فحدث الرجل عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكر نحوه- (ح 15636). وقال: هذا أولى بالصواب من حديث ابن عيينة، وعطاء بن السائب كان قد تغير، وأثبت الناس فيه شعبة والثوري وحماد بن زيد وإسرائيل. رواه بعضهم عن الثوري، عن عطاء بن السائب، عن عرفجة، عن عتبة. ورواه ابن فضيل، عن عطاء بن السائب، عن عرفجة أن رجلاً من أصحاب النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حدث عنه عتبة... فذكره. ورواه الفريابي، عن الثوري، عن عطاء بن السائب، عن عرفجة، عن عتبة، عن رجل من أصحاب محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.